Thank you for your visit to "ILLAFTrain Certified Trainer (ICT)" website. We have developed this product to be more specialized and appropriate for the market, corporate, and individual needs. Starting from 25-1-2016, this product had been stopped, and we moved to our new developed product "ILLAFTrain of Trainers". www.ILLAFTrainoftrainers.com

شكراً لزيارتكم موقع دورة تدريب المدربين ICT. لقد تم تطوير هذا المنتج ليكون أكثر تخصصاً وملائماً لمتطلبات السوق والشركات والأفراد. اعتباراً من 25-1-2016 تم ايقاف هذا المنتج وانتقلنا إلى المنتج المطوّر "إيلاف ترين أوفترينرز". تفضلوا بزيارة الموقع
www.ILLAFTrainoftrainers.com


دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد ICT
separator separator separator separator عقدت الدورة 46 مرة وتخرّج منها 892 مدرب ومدربة
separator
separator
separator separator
separator separator
تسجيل الدخول
المعرف
كلمة المرور هل نسيتها؟
separator separator
separator separator
بحث
separator separator
separator separator
مساعدة
هل تريد أن تقيم ICT في شركتك؟ اتصل بنا الآن
الاتصال بنا
separator separator
separator separator
separator
موقع دورة تدريب المدربين ICT
القائمة الرئيسية
مدرب مدربين؟
مركز دبي للتعلم السريع
 
تابعنا في:


دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد - ICT

مدة الدورة: 12 يوم / تسع ساعات يومياً

مقدمة:

تزداد يوما بعد يوم أهمية التدريب, وتكبر الأسواق لدرجة أن المدربين الموجودين لا يستطيعون تغطيتها, تقدم إيلاف ترين دورة تدريب مدرب إيلاف ترين من أجل رفد سوق التدريب بأفضل المدربين المزودين بالمعارف والخبرات اللازمة, والتي تقدمها هذه الدورة.

  • تتميز الدورة بالاهتمام التطبيقي العملي الذي يتيح للمدرب اكتساب المهارات اللازمة ليصبح مدرباً محترفاً على درجة عالية من المعرفة النظرية والعملية والأداء.
  • إن نموذج جدارة المدرب في هذه الدورة هو امتداد لنموذج الجدارة الخاص بالمجلس العالمي لمواصفات التدريب IBSTPI
  • سيقوم كل متدرب بإلقاء خمسة اختبارات (على الأقل) ينبع فيها طرقاً محددة في تحديد أهداف الدورة, تصميم الدورة, إلقاء الدورة, وتقييم الدورة.
  • تتكون مجموعات التدريب من سبعة متدربين بالحد الأقصى بإشراف مدرب محترف, وبالتالي سيكون هناك تركيز أكبر على كل متدرب.
  • يتم تقييم المتدربين حسب نموذج تقييم المدرب الذي يتألف من 20 نقطة. ويتم تسجيل النقاط في الكمبيوتر لغرض المقارنة والتحليل - ويتم ذلك يوماً بيوم لجميع المتدربين.
  • تتم تحت إشراف مدربين محترفين على مستوى الشرق الأوسط.
  • يحق للمتخرج منها الانضمام لمدربي إيلاف ترين المعتمدين واستثمار ميزاتهم الفريدة.
  • تختلف هذه الدورة عن باقي الدورات لأن المتخرج فيها سيكون حقاً مدرباً محترفاً.




لمن هذه الدورة:

أعدت هذه الدورة للمدربين الجدد والمحترفين أيضا, ولمدراء الموارد البشرية, ولإداري المؤسسات التعليمية, ولكل من يهتم بالتعليم و التربية والتدريب, وهدفها الأساسي تهيئة المدربين الجدد ليكونوا مدربين محترفين وتمكينهم من تحليل الاحتياجات التدريبية وتحديد الأهداف التدريبية, وإعداد الدورات وتقديمها وتقييمها, من خلال تدريب وجها لوجه, ومن خلال مجموعات تدريب صغيرة, وإشراف العديد من المدربين المختصين.


متطلبات الحضور:

  • قراءة مفردات الدورة بدقة لمعرفة محتويات الدورة بدقة.
  • تقديم استمارة تسجيل، و لإيلاف ترين الحرية في قبولها أو عدم قبولها.
  • تعهد بالتفرغ التام أثناء حضوره دورة تدريب المدرب، و ذلك من أجل القيام بمستلزمات الدورة من تحضير و استرجاع المعلومات.
  • تعهد بقراءة وفهم المادة النظرية المكونة من حوالي مئة صفحة قبل بداية الدورة، والتي تعد مقدمة نظرية لازمة لحضور الدورة، ويتم تسليمها للمتدربين بمجرد انتسابه للدورة كملف (PDF) يعمل على برنامج الاكروبات (سيتم التطرق إلى المادة النظرية أثناء الدورة ولكن بشكل مبسط).
  • معرفة في برنامج البوربوينت و معرفة باستخدام الانترنت.
  • من المستحسن وجود دورة بسيطة من إعداده ،على برنامج البوربوينت أو على أوراق فليب شارت (مادة تدريبية بسيطة يحضرها ليقوم باستخدامها في الدورة و تطبيق التقنيات التي سيحصل عليها في الدورة)(أمثلة) (بوربوينت).
  • من المستحسن أن يكون لدى المدرب الجديد جهاز كمبيوتر محمول لاستعماله أثناء الدورة.
  • من المستحسن أن يكون المتدرب قد حضر دورات في التنمية البشرية لا يقل مجموع أيامها عن أربعة عشر يوماً ( وأن تكون معايير الدورات التي حضرها تتناسب و معايير دورات إيلاف ترين)

مستلزمات الحصول على شهادة مدرب إيلاف ترين:

  • أن يقدم الإجابة عن الأسئلة المفتوحة التي تقدم له منذ اليوم الأول للدورة، و ذلك من خلال أوراق مكتوبة ( و يجب أن تكون إجابته صحيحة بدرجة 85% على الأقل ).
  • أن يقوم بتقديم عرضين تدريبيين على الأقل ( مدة الواحد 30 دقيقة ) أمام جمهور من زملائه المتدربين, مع الحصول على ملاحظات الجمهور, و ملاحظات مكتوبة من مدرب إيلاف ترين ( الحد الأدنى من التقييم 85% ).
  • أن يقدم عرض ارتجالي (يطلب منه في أية لحظة في الأسبوع الثاني للدورة، مدته 5 دقائق) أمام جمهور من زملائه, يقدم فيه جزء يخص مادة التدريب ( من المحتوى الذي أخذه في الأسبوع الأول للدورة)، و يقوم هو باختياره.
  • من المستحسن أن يكون المتدرب قد قام بالتدريب سابقاً (و لو كمساعد مدرب).
  • من المستحسن أن يكون المتدرب قد خضع لدورات تدريبية لدى أحد مدربي إيلاف ترين.
  • أن يقدم ورقة مكتوبة منه, يقيّم فيها أداءه بعد مشاهدة تصوير فيديوي لعرض واحد على الأقل من عروضه ( يقوم الفريق اللوجستي بتصويره أثناء الدورة).
  • لا تلتزم إيلاف ترين بإعطاء أي متدرب شهادة مدرب إيلاف ترين إن لم يكن قد حقق معايير الدورة, و إنما ستكتفي بإعطائه شهادة حضور دورة مدرب إيلاف ترين.

مستلزمات المتدربين السابقين الحاصلين على شهادة حضور مدرب إيلاف ترين:
إن المتدربين الذين لا يحققون متطلبات الحصول على شهادة مدرب إيلاف ترين، يحصلون فقط على شهادة حضور الدورة، و اذا رغبوا في استكمال المتطلبات فبإمكانهم التقدم لتقديم أوراق الأجوبة الخطية لقسم خدمة مدرب إيلاف ترين, ليتم تقييمها, و إعادة النظر في رتبته. و تقديم عرض لمدة نصف ساعة في الدورة ( فقط ) ، يجب لحظ استمارة متدرب سابق حاصل على شهادة حضور.

موضوعات الدورة

  • نظريات التعلم: نظرية غانغ في الخطوات التسع للتعليم، نموذج جون كيلر للتحفيز، نظرية ماكيلاند، أنماط التعلم (كولب)، وتصنيف بلوم في مجالات التعلم والنسخ البديلة لتصنيف المجال الحركي النفسي مثل تصنيف "سيمبسون" الحركي نفسي وتصنيف "هارو" الحركي نفسي.
  • التدريب بثقة: السيطرة على توتر المتكلم، عملية إعداد الإلقاء، الإنصات والاستماع، أهمية الإصغاء، الإصغاء مقارنة بالاستماع، عملية الإنصات التي تتكون من الاستقبال، الاختيار، التفسير ، الفهم ، التقييم ، القرار ، وتحسين الإنصات، الكلام النقدي، التعامل مع النقد، أهمية تنوع الجمهور، تحليل الجمهور قبل التدريب.
  • الإلقاء: مكونات التواصل، النموذج الخطي للتواصل المكون من المتكلم والرسالة و المستمع، والنموذج التفاعلي للتواصل المكون من المتكلم والرسالة و المستمع إضافة إلى القناة، التغذية الراجعة، البيئة، الضجيج، وإرشادات الاستخدام القانوني النظيف، والانتحال.
  • تنظيم الإلقاء: صياغة السؤال المنظم، تقسيم الإلقاء إلى أفكار رئيسية، تطوير الأفكار الرئيسية، ربط الأفكار الرئيسية، تنظيم البداية والخاتمة، ومبادئ الاتصال غير اللفظي، طرق الإلقاء: الإلقاء الارتجالي، الإلقاء من الذاكرة، الإلقاء من نص مكتوب، الإلقاء الارتجالي باستخدام مذكرات كتابية، وميزات الإلقاء الفعال، وعناصر الإلقاء الصوتي: معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت و تغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ، عناصر الإلقاء الجسدي: المظهر، الوقوف(الحالة،الوقفة)، تعابير الوجه، الاتصال العيني، الحركة، الإيماءات، ومهارات الأسئلة والتعامل مع المشاغبين.
  • تصميم النظام التدريبي: الأنظمة والعمليات وتعريف التدريب وتعريف تطوير الموارد البشرية والتدريب والتطوير والتعليم ونظام التدريب ونموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)، وكيفية جعل النظام فعّالاً والانتقادات لمقاربة النظام للتدريب ومقارنة تصميم النظام التدريبي مع نماذج أخرى مثل التصميم السريع للنماذج الأولية.
  • تقييم الاحتياجات التدريبية: أنواع تقييم الاحتياجات والفوائد الناتجة عن أي تدريب أو تدخل، أهداف أليسون روست (Allison Rossett)، متطلبات القيام بعملية تقييم احتياجات التدريب، وخطوات عملية تقييم الاحتياجات التدريبية، وأساليب دراسة احتياجات الأفراد و المؤسسات من جمع البيانات وخطوات موجزة لتحليل الاحتياجات.
  • الأهداف التدريبية: ما هي الفروقات ما بين الأهداف و الأغراض التدريبية؟ لِمَ الأغراض التدريبيّة مهمة؟ كيف نستخدم الأغراض؟ ما هي الفروق ما بين الأهداف و الحصيلة (outcomes)؟ ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟ هل هناك أنواعا (types)مختلفة من الأهداف التدريبية ؟ مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير، وصفات الأهداف الجيدة، ومكونات الهدف، ودليل سريع لكتابة الأهداف التعليمية، ونصائح لتحسين الأهداف التعليمية وقائمة التدقيق الخاصة بتقييم الأهداف المكتوبة.
  • تصميم الدورات التدريبية: نظرية عرض المحتوى ليميريل التي تعتمد على المحتوى والأداء، وتصميم استراتيجيات (طرق) التدريب، أنواع الاستراتيجيات التعليمية من: أشكال العرض الأولية وأشكال العرض الثانوية وأشكال العرض الأخرى، ونظرية التفصيل (لـ رايلوث)، التكبير المعرفي، التعاقب، قوة "العدسة المكبرة"، طرق التكبير، حلقات التعلم، الخطوات السبع في التفصيل.
  • استراتيجية الإقناع (اختياري): أهمية الإقناع، تعريف الإقناع، نماذج التأثير، هرم الإقناع، نماذج الإلقاءات الإقناعية (الإلقاء المقنع، الإلقاء المحرك، الإلقاء الملهم)، استراتيجيات التكلم الإقناعي، إعداد المناقشات، خطوات المناقشة(المناظرة)، تفنيد المناقشة، نماذج المناقشات (المناقشة باستخدام مثال، المناقشة باستخدام التناظر، المناقشة باستخدام السبب، المناقشة من خلال الاستنتاج، المناقشة من خلال المصادر)، أخطاء المناقشة، سلسلة مونرو المحرضة.
  • وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO (اختياري): ما هي وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO؟ ما هي وحدة الـ RIO؟ بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO، بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO، مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO، وإرشادات لبناء الـ RLO، إرشادات لبناء RIO.
  • مرحلة التقييم: التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative) والتقييم الخارجي: التجميعي (Summative) ومراجعة النظام (Revise System)، والمستويات الأربعة لتقييم التدريب: المستوى الأول - رد الفعل (Reaction) والمستوى الثاني - التعلّم(Learning) والمستوى الثالث - الأداء (السلوك)( Performance (behavior) والمستوى الرابع - النتائج(Results) وتحليل البند(Item Analysis)، والمسؤولية عن تقييم التدريب، وخيارات تقييم التدريب و تثبيته، وحول "العائد على الاستثمار ROI" في التدريب.
  • ترويج المدرب: إدارة مباشرة (Online) لعمليات التدريب، تسويق وإعلان أكبر، خدمة متدربي المدرب، التعامل مع خبراء التدريب، إدارة البيانات الشخصية، إدارة عمليات التدريب (الحقيبة التدريبية، إعلان عن دورة، السجل التدريبي، إدارة الدورة، طلب الشهادات، إنهاء الدورة)، خدمات إيلاف ترين: المقالات، التدريب الخارجي، القصص، الكورسات المفتوحة وغيرها....


الدورات القادمة


تحميل الفلاير تحميل برشور دورة تدريب المدربين


هل تريد أن تقيم ICT في شركتك؟ اتصل بنا الآن

شهادات مصورة




السابق
إيلاف نت التالي
جميع الحقوق محفوظة - دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد © 2017